الدليل الكامل لحماية خصوصيتك على الإنترنت

لا شك في أن أي شخص في العالم يستخدم الإنترنت، له الحق بأن يتمتع بالخصوصية والأمان في استخدام الإنترنت، بدون أن تتعرض بياناته للتجسس أو الاختراق، لكن هناك الكثير من المعلومات الحساسة الخاصة بالمستخدمين التي تكون عرضة بشكل دائم للسرقة من قبل المخترقين بسبب القيمة الكبيرة التي تحملها هذه البيانات، وخصوصاً إذا كانت بيانات مالية، كبيانات الحسابات البنكية وأرقام بطاقات الإئتمان.

في العادة، لا يكون هناك أشخاص مستهدفين بذاتهم، وإنما يحاول المخترقون استهداف أكبر عدد ممكن من الأشخاص بشكل عشوائي للحصول على معلومات حساسة، وذلك طرق مختلفة مثل استهداف الشركات الكبيرة، والتي تحتفظ ببيانات ملايين المستخدمين، واكتشاف ثغرات أمنية داخل التطبيقات والمواقع، أو إرسال إيميلات مزيفة لخداع المستخدمين.

لهذا السبب، سنقوم في هذا المقال بإرشادكم لجميع الإجراءات لحماية خصوصية بياناتكم وحمايتها من السرقة بأكبر شكل ممكن، والتي يجب أن يتم اتخاذها جميعها بعين الاعتبار، نظراً لأهميتها الكبيرة:

1. استخدم برنامج إدارة كلمات المرور مع خاصية التشفير:
إليك بعض الحقائق عن كلمات السر التقليدية:
– كلمة “123456” وكلمة “password” هما من أكثر الكلمات استخداماً في العالم.
– كلمات السر المعقدة مثل “P@$$w0rd!” أصبحت حيلة سهلة ويمكن كشفها بسهولة من قبل المخترقين.
– كلمات السر التي تحتوي أشياء معروفة، مثل أسماء الحيوانات، والتواريخ المعروفة، وأسماء الأشخاص وأسماء الأماكن أيضاً لم تعد صعبة التخمين بالنسبة للمخترقين.
الحل الأمثل في هذا الوقت هو استخدام برنامج لإدارة كلمات المرور، بحيث يقوم البرنامج بتوليد كلمات سر صعبة ومعقدة للغاية، كما أنك لست بحاجة لحفظها، فأنت فقط بحاجة لمعرفة كلمة السر الرئيسية الخاصة بالبرنامج لتستطيع الدخول إليه. كما يجب التأكد من أن البرنامج يقوم بتشفير جميع كلمات السر مثل برنامج KeePass.

2. قم بتشفير جهازك كاملاً:
جميع أنظمة التشغيل تحتوي خاصية التشفير الكامل، والتي تجعل من المستحيل قراءة البيانات الأصلية في حال تم الوصول إليها بطريقة أو بأخرى، مثل برنامج FileVault الموجود في نظام macOS، وبرنامج BitLocker الموجود في نظام ويندوز، وبرنامج cryptsetup لنظام لينكس، وخاصية التشفير الموجودة في أنظمة أندرويد والتي يمكنك الوصول إليها من الإعدادات، كما أن نظام iOS يدعم التشفير بشكل أساسي دون الحاجة لتشغيله يدوياً!

3. استخدم برامج المحادثة الآمنة والتي تدعم التشفير أيضاً:
هناك العديد من برامج المحادثة التي تعتبر أكثر أماناً مقارنة بغيرها، كما أنها تقوم بتشفير جميع المحادثات بشكل تلقائي، مثل برنامج Signal وWire وiMessage على سبيل المثال لا الحصر.

4. استخدم المصادقة الثنائية (2-Factor Authentication):
تعد المصادقة الثنائية بمثابة طبقة أمان إضافية، وهي إجراء أمني مهم جداً ولا غنى عنه في هذا الوقت.
عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب معين بعد إدخال كلمة السر، يقوم الموقع بإرسال رمز مؤقت إلى إيميلك أو إلى رقم هاتفك لتقوم بإدخاله في الخانة المخصصة، أو عن طريق ربط الحساب ببرنامج لتوليد رموز مؤقتة مثل Authy أو Google Authenticator.
تكمن فائدة المصادقة الثنائية بمنع أي شخص من الدخول إلى حسابك إلا إذا قام بالحصول على رمز التحقق المؤقت، وذلك في حال قام بالحصول على كلمة السر الرئيسية بطريقة ما.

5. تأكد دائماً من أنك تقوم بزيارة مواقع محمية وآمنة:
عليك التأكد من أن أي موقع تقوم بالدخول عليه يدعم بروتوكول HTTPS والذي يدل على أن أي بيانات حساسة يتم إدخالها في الموقع هي آمنة ومشفرة، ولكن في حال كان الموقع غير آمن، فغالباً هو موقع غير موثوق، وقد تتعرض بياناتك للسرقة من طرف خارجي أو من الموقع نفسه!

6. استخدم برنامج حماية متقدم:
تأكد من استخدامك لبرنامج حماية قوي ويدعم جميع الأجهزة، كما يقوم بحمايتك على الإنترنت، وقمنا في هذه المدونة بكتابة مقال يضم أفضل 5 برامج في مجال الحماية، والسعر، والأنظمة التي تعمل على هذه البرامج.

7. أبق جميع تطبيقاتك محدثة لآخر إصدار:
قد يبدو الموضوع متعباً بعض الشيئ، لكن يجب التأكد من أن جميع تطبيقاتك ونظام التشغيل الخاص بجهازك محدثة لآخر إصدار، وذلك لأن في كل إصدار  يتم إصلاح ثغرات أمنية قد تكون خطيرة أحياناً.

ابق متيقظاً دائماً، وقم بتوفير جميع أساليب الحماية لبياناتك حتى تحمي خصوصيتك على الإنترنت!