أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، ومع أن هذا العام لم يكن سهلاً على الكثير، لكن من منّا ما لا يحب شهر رمضان؟ فهو يساعدنا على أخذ قسط من الراحة بعد تلك الشهور، والتركيز على تحسين حياتنا وإصلاحها.
ولأنه يجب علينا التحضير لقدوم رمضان من الآن، فقد أعددنا لكم قائمة بأهم التحضيرات التي يجب اتخاذها قبل بدء الشهر الفضيل.

1. قم بمراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من مرضٍ مزمن

إذا كنت تعاني من مرضٍ معين، وخصوصاً الأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم، فعليك مراجعة الطبيب للتأكد من إمكانية الصيام وشروطه دون تشكيل خطر على حياتك وتنظيم جرعات الأدوية تبعاً لذلك.

2. تناول فطورك باكراً

فتناول الفطور باكراً يساعد جسمك في التعوّد على الأكل في أوقات مبكرة، وبهذه الطريقة، لن تواجه صعوبة كبيرة في الاستيقاظ باكراً قبل الفجر وتناول سحورك. من المهم جداً الحفاظ على السحور لأنه يعطيك الطاقة الكافية لأداء مهامك اليومية.

3. قم بإعداد خطة لوجباتك

ابدأ من الآن بإعداد خطة لتناول وجباتٍ صحية ومتوازنة في رمضان. من المهم إعداد خطة متوازنة ليبقى جسمك صحياً ومشبعاً بالطاقة والعناصر الأساسية.

هذه قائمة بجميع العناصر الغذائية التي يجب أن تتوفر في قائمتك:
أ. الحبوب الكاملة، فهي مليئة بالسعرات الحرارية والألياف.
ب. اللحوم، وهي المصدر الأساسي للبروتين.
ج. الحليب والأجبان، وذلك لاحتوائهما على الكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات.
د. الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية، مثل الزيوت والمكسرات، فهي تحمي أعضاء الجسم المختلفة، وتشكل عازلاً للجسم وحافظاً للحرارة، وتساعد في امتصاص الفيتامينات والتي تدخل في تركيب الهرمونات.
هـ: الفواكه، لأنها خفيفة على المعدة ومليئة بالفيتامينات المختلفة.
و. الخضار، وهي مصدر غني بالمعادن والفيتامينات، والألياف.
ز: الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الأرز، والمعكرونة، لأنها المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم.

ولا تنسَ شرب كميات كبيرة من المياه للحفاظ على ترطيب الجسم، وإبقاء استهلاكك للطعام في حالة متوازنة.

4. قم بضبط وتنظيم نومك

الكثير منّا يواجه مشاكل في القدرة على ضبط أوقات النوم بشكل صحيح في رمضان، ولهذا، حاول من الآن ضبط وتنظيم أوقات نومك قبل بداية الشهر لتتمكن من الاستيقاظ على السحور وإبقاء نفسك نشيطاً خلال اليوم بدون أي مشاكل.

5. ابتعد عن الوجبات الخفيفة والكافيين

إذا كنت معتاداً على شرب الشاي والقهوة بكثرة، فمن الممكن أن تصاب بالصداع في بعض الأحيان خلال الشهر، فحاول الابتعاد قدر الإمكان عن الكافيين.

وأيضاً، ابتعد عن الوجبات الخفيفة قدر الإمكان والتزم بوجبتين فقط خلال اليوم حتى تقوم بتهيئة جسمك للصيام.

6. اهتم بالآخرين

بعيداً عن الطعام والصحة، من العظيم أن تقوم بتخفيف حمل الآخرين في رمضان والذين لا يملكون مالاً كافياً لعيش حياتهم بشكل مريح.
تقوم الكثير من الجمعيات الخيرية بتوزيع طرود الخير والطعام والمستلزمات الأساسية للعائلات المحتاجة. من العظيم أيضاً أن تقوم أنت بتحضير نفسك لمساعدة المحتاجين، ومساعدة الجمعيات الخيرية لإيصال الحاجات الأساسية لمستحقيها.

7. قم بتجهيز بيتك

من الأفضل أن تقوم بترتيب بيتك وصيانته إذا كان بحاجة لذلك قبل بداية الشهر، بالإضافة لشراء جميع احتياجاتك المنزلية، وذلك للتفرغ للعبادات واستقبال الضيوف وممارسة نشاطاتك اليومية بسهولة.

8. قم بموازنة أوقات العمل والنشاطات الأخرى

تأكد من إنشائك لجدول حازم لتنظيم أوقات العمل والنشاطات اليومية الأخرى. ابدأ الآن بتجهيزه لتتمكن من عيش حياتك بشكل متوازن في رمضان.

إذاً، كانت هذه قائمتنا بأهم التحضيرات الرمضانية قبل بداية الشهر الفضيل. قم بتذكير أقاربك وأصدقائك بهذه الإجراءات، وابدأ بتطبيقها الآن، وابق بأمان في بيتك قدر الإمكان. رمضان كريم!


0 Comments

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: