خلال شهر رمضان يبدأ العمل في وقت متأخر، وتفتح الأسواق في المساء، وتزداد اللقاءات الاجتماعية مع الأقارب والأصدقاء. نتيجةً لذلك، قد تواجه مشاكل في النوم أثناء الليل مما يسبب الكسل والنعاس وتقلبات المزاج أثناء النهار.

بسبب ذلك، قد يصعب علينا أحياناً النوم في الليل ثم الاستيقاظ من أجل السحور، فإما أن لا نستيقظ أبداً، أو أننا نستيقظ ولكننا نواجه صعوبة في النوم مرة أخرى.

قلة النوم والصيام ليسا مزيجاً جيداً، لذا إليك ما يمكنك فعله للمساعدة على حل المشكلة:

1. مواعيد النوم

إذا كانت لديك عادة النوم لوقتٍ متأخر، فمن الأفضل أن تغيّرها. حاول النوم مبكراً قليلاً لأنك ستحتاج أيضاً إلى الاستيقاظ في وقت أبكر من العادة من أجل تناول السحور والصلاة. كما يفضّل أن لا تستكمل النوم بعد ذلك لأنه قد يجعلك تشعر بالتعب عندما تستيقظ مرة أخرى. بدلاً من ذلك، من الأفضل أن تمارس التمارين الرياضية أو غيرها من الأنشطة.

2. تقليل الكافيين في الجسم

في يوم عادي، قد يساعدنا الكافيين على الشعور باليقظة خاصةً عندما نشعر بالنعاس. ومع ذلك، خلال شهر الصيام، لا يُنصح بتناول الكافيين أثناء السحور أو عند تناول الإفطار لأنه قد يؤذي معدتك مما يفسد روتين نومك.

3. عادات الأكل

قم بتناول سحور مبكر ووجبة إفطار خفيفة، مما سيجعلك تجوع في وقت أبكر من وقت الفجر. هذه فرصتك للحصول على الطاقة التي تحتاجها والذهاب إلى الفراش مبكراً، فلا يكون هناك داعي للاستيقاظ في منتصف الليل. تجنب تناول الأطعمة الدسمة أو السكرية عند موعد الإفطار لأن نومك يمكن أن يتقطع بسبب أن جسمك سيعمل وقتاً إضافياً لهضم وجبتك.

4. لا تنم قبل الإفطار

بغض النظر عن مدى احتياجك للنوم، لا تأخذ قيلولة قبل الإفطار حتى تستطيع النوم مبكراً. حاول التخطيط لروتين نوم معتدل لشهر رمضان بحيث تنام وتستيقظ في نفس الوقت تقريباً كل يوم. سيساعد ذلك جسمك على النوم براحة أكثر.

5. إعداد بيئة النوم الصحيحة

تعتبر المساحة الهادئة والمظلمة مثالية للنوم بشكل مريح. تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف المحمول والكمبيوتر المحمول والتلفزيون قبل النوم، لأن الضوء الأزرق الصادر من الشاشات سيؤذي نومك بشكل كبير.


الخلاصة

شهر رمضان ليس سهلاً عندما يتعلق الأمر بتنظيم النوم. ومع ذلك، بغض النظر عن مدى إهمالنا له من وقت لآخر، فالنوم هو من أهم جوانب الحياة الصحية. إنه الوقت الذي يحتاجه جسمك للراحة واستعادة اللياقة، لذا، تأكد من أنه من أهم أولوياتك.


0 Comments

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: