عملية إنشاء إعلانات على فيسبوك بشكل احترافي وملفت لنظر القراء ليس بالأمر السهل.
أحياناً، قد تقوم بإنشاء إعلان بميزانية معينة وتحاول استخدام العديد من الطرق المختلفة لاستهداف الجمهور، أو محاولة استخدام العديد من الصور والنصوص المختلفة على أمل تحصل على التفاعل المطلوب مع الإعلان وتحقيق الربح المطلوب، ولكن لسبب ما، لا تتمكن من تحقيق الهدف الذي تريده. ما هو السبب؟ قد تكون المشكلة في الاستراتيجية التي تتبعها، أو قد تكون المشكلة صغيرة وتتعلق فقط ببعض التفاصيل الخاصة بالإعلان، ولكن هذه التفاصيل قد تؤثر بشكل كبير على تفاعل الناس واهتمامهم بالإعلان

في هذا المقال، سنستعرض لك بالتفصيل نصائح مهمة جداً عليك اتباعها لإنشاء إعلان مثالي على فيسبوك، حيث أنها ستساعدك بشكل كبير على تحسين الإعلان الخاص بك وجعله احترافياً ومثالياً أكثر وملفتاً للمشاهدين.

قمنا بتقسيم هذه النصائح إلى 3 أقسام. القسم الأول يتحدث عن كيفية إنشاء إعلان بشكل عام بالإضافة لاستهداف الجمهور المثالي بالطريقة الصحيحة، والقسم الثاني يتحدث عن خطوات عملية مهمة لكتابة نصوص الإعلانات بشكل جيد وملفت لنظر القرّاء، والقسم الثالث يتحدث عن بعض النصائح المتعلقة بتصميم الإعلان. لنبدأ!



نصائح مهمة لإنشاء الإعلانات واستهداف الجمهور المثالي

1. استخدم أدوات استهداف الجمهور من فيسبوك بالشكل الصحيح لتصل للجمهور الصحيح.

هناك قاعدة تقول: إذا كنت تستهدف الجميع، فأنت لا تستهدف أحداً! (If you are targeting everyone, you are targeting no one).

لتتمكن من الوصول للجمهور المثالي لك، فمن الضروري جداً أن تعرف بوضوح من هو “أنت” ومن هم الأشخاص الذي تريد استهدافهم. ما هو الهدف من إنشاء عملك؟ ما هي المشكلة التي تريد حلها؟ من هم زبائنك المثاليون، ما هي ميولهم؟ أين يسكنون؟ هل هم من المراهقين أم البالغين؟ هل هم من الذكور أم الإناث؟

لن تتمكن من إنشاء محتوىً يحمل قيمة كبيرة ومثير لاهتمام الناس إلا إذا كنت تعرف بالضبط من هو الشخص الذي سيشاهد إعلانك.

بعد أن تتمكن من الإجابة عن جميع هذه الأسئلة، يمكنك البدء باستخدام أدوات استهداف الجمهور من فيسبوك بالشكل الصحيح عندما تقوم بإنشاء إعلانك. عندما تبدأ بإنشائه، ستلاحظ أن هناك مجموعة كبيرة من الأدوات التي تساعدك على استهداف الجمهور الصحيح بناءً الجنس، والعمر، والمكان، والاهتمامات، وغيرها الكثير.

2. قم بإنشاء أكثر من إعلان واحد فقط، وكل إعلان موجه لفئة معينة من الناس

جمهورك ومتابعيك بالطبع ليسوا متشابهين، فأنت بحاجة لاستهداف أكثر من فئة من الناس بناء على اهتماماتهم، وجنسهم، وعمرهم، وغيرها.

مثلاً، إذا كنت تملك متجر ملابس وتبيع ملابس للرجال والنساء، فهناك شيء يمكنك القيام به وهو إنشاء إعلانين مختلفين، واحد يستهدف الرجال، والآخر يستهدف النساء، وكل إعلان يختلف عن الآخر في نوع المنتج الذي تريد الترويج له، والتصميم، والنص الموجود فوق الصورة، وبهذا، سيكون كل نوع من الناس لديه اهتمام بالإعلان الذي قمت بإنشائه.

3. اختر النوع المناسب من الإعلانات

هناك 3 أنواع أساسية من إعلانات فيسبوك التي يجب عليك معرفتها، وهي:

أ. الصور

يعتبر هذا النوع أبسط الأنواع وفيه فقط عليك إضافة صورة أو تصميم لإعلانك، لكن عليك الاهتمام بالنصوص في هذه الصور فهناك عدد معين للكلمات. بشكل عام، كلما حاولت تقليل النصوص كانت نتائج الإعلان أفضل.

ب. الفيديو

يمكنك إنشاء إعلان مموّل على فيسبوك كفيديو، يُعرض هذا الإعلان بأكثر من طريقة حيث أنه يعرض بقسم الفيديوهات أو في قسم القصص.

ج. الإعلان الدوّار (Carousel)

يتيح لك الإعلان الدوّار إرفاق 10 صور أو فيديوهات بحد أقصى لتتمكن من عرض كل منتجاتك أو خدماتك بطريقة متسلسلة تلفت المستخدم والمشاهد للإعلان.

كل نوع من الإعلانات له استخداماته الخاصة، ولهذا فعليك اختيار النوع النوع المناسب لإعلانك قبل البدء في إنشائه.

4. خطّط لميزانيتك جيداً

كيف ستعرف إذا كان من الجيد أن تقوم بإنشاء إعلان معين والحصول على أرباح دون خسارة؟

أولاً، عليك أن تجيب بعض الأسئلة قبل التخطيط لميزانية الإعلان. ما هو الهدف من إعلانك؟ هل هو لجلب متابعين جدد مثلاً؟ هل هو لزيادة مبيعات منتجك؟ ما هو الربح الذي تخطط للوصول إليه؟

بعد الإجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بإعلانك، بإمكانك البدء بحساب تكلفة الإعلان المطلوبة لتحقيق الربح الذي تريده.

بإمكانك استعمال هذه الأداة الرائعة من HubSpot التي تساعدك في التخطيط لميزانيتك وحساب عائدات الاستثمار في إعلانك (Return on Investment).

5. أنشئ صفحة هبوط (Landing Page) لإعلانك

صفحات الهبوط (Landing Pages) هي مهمة للغاية لزيادة أرباحك وزيادة معدل التحويل (Conversion Rate)، وهو معدل الأشخاص الذين قاموا بتحقيق الهدف الذي أنشأت الإعلان من أجله، فإذا كان هدفك من الإعلان هو زيادة مبيعات جهاز إلكتروني معين وقام 50% من الناس بالضغط على الرابط وشراء الجهاز، فإن معدل التحويل يساوي 50%.

بشكل عام، فإن صفحات الهبوط تحتوي معلومات إضافية عن المنتج الذي تريد ترويجه، وبالتالي فإنك ذلك سيزيد من اهتمام الناس بهذا المنتج.

6. حلّل جميع الأرقام والإحصائيات

لن تتمكن من قياس نجاح استراتيجيتك في إنشاء الإعلانات دون أن تقوم بقياس كفاءة الإعلانات التي قمت بإنشائها.

تأكد دائماً من مدى تفاعل الناس مع إعلانك. كم من الناس قاموا بالإعجاب أو بالتعليق، وكم من الناس قاموا بالضغط على الرابط الموجود في النص، وكم من الناس قاموا فعلاً بشراء منتجك عبر إعلانك (معددل التحويل، مجدداً).

ابق عينيك على الإحصائيات الخاصة بالإعلان، فهذا سيساعدك على اختيار استراتيجية أفضل عند إنشائك للإعلانات القادمة.


نصائح مهمة لكتابة النصوص

1. أبق النص قصيراً وبسيطاً

ببساطة، نصٌ أقصر يعني نصاً أفضل. وأيضاً، اللغة البسيطة تساعد القارئ على استيعاب الإعلان بشكل أسرع.

2. استخدم معادلة A.I.D.A.

معادلة A.I.D.A. هي من أبسط وأهم المعادلات التي تساعدك على كتابة نصوص تجبر القارئ على الاهتمام بإعلانك.
المعادلة ترمز إلى:
Attention –> Interest –> Desire –> Action
وبالعربية: انتباه –> اهتمام –> رغبة –> عمل

لنوضح الآن كل واحدة منها:

انتباه (Attention): لبناء الوعي وجلب أنظار القارئ.

اهتمام (Interest): لجعل القارئ يتفاعل مع الإعلان.

رغبة (Desire): لجعل القارئ يتفاعل أكثر فأكثر، ومن ثم اتخاذ القرار.

عمل (Action): لجعل القارئ يتخذ القرار النهائي بشراء المنتج أو تحقيق الهدف المطلوب.

من المهم جداً أن تعرف كيف تكتب نصوصاً نجلب انتباه القارئ وتجعله يتفاعل مع الإعلان ومن ثم اتخاذ القرار.

كيف تطبق هذه المعادلة؟ إليك هذا المثال وهو إعلان قمنا بإنشائه في عام 2020 لمستخدمينا في كاش يو. السطر الأول يمثل “الانتباه”. الفقرة الثانية تمثل “الاهتمام”. الفقرة الثالثة تمثل “الرغبة”. وفي النهاية، الرابط يمثل “العمل” وهو الذي يمثل اتخاذ القارئ القرار بالمشاركة في العرض.

3. لا تنسَ وضع رابط في الإعلان (Call-to-action)

لتتمكن من تحقيق هدفك بالشكل المطلوب، فيجب أن يكون هناك رابطاً واضحاً في الإعلان يؤدي لصفحة معينة، أو لمتجر معين، أو أياً كان. إذا لم يكن هناك رابطاً في الإعلان، فلن يتمكن الناس من معرفة ماذا سيفعلون بعد قراءة الإعلان أو إلى أين يجب عليهم الذهاب بعد قراءته.

4. الفوائد فوق الميزات (Benefits Over Features)

الميزات التي تميز منتجك عن غيرك هي شيء جيد، ولكن فوائد هذا المنتج هي ما تجعل الناس يقومون بشراء منتجك.

ما نقصده هنا هو أنه بدلاً من أن تروج للميزات المتوفرة في منتجك أو خدمتك، بإمكانك إخبار الناس عن فوائد استخدام منتجك أو خدمتك، وكيف سيحل هذا المنتج مشاكل المستخدمين ويسهّل عليه حياتهم.

مثلاً، بإمكانك أن تقول: “احصل على بطاقة ماستركارد من كاش يو بدون حساب بنكي!”
ولكن، من الأفضل جداً أن تقول: “ادفع أون لاين على أي موقع في العالم بسهولة وأمان، بعيداً عن تعقيدات البنوك وبطاقات الائتمان البنكية”.
في المثال الثاني، قمنا ببساطة بإخبار الناس عن فائدة هذا المنتج بدلاً من التكلم عن الميزة نفسها، وهذا بطبيعة الحال سيزيد من اقتناع الناس باستخدام المنتج أو الخدمة نظراً لوضوح فائدتها.

5. استخدم الهاشتاجات (Hashtags) بالطريقة الصحيحة

الهاشتاجات كما نعرف هي من أهم وأروع الميزات المتاحة على منصات التواصل الاجتماعي، ولهذا يجب عليك معرفة كيفية استخدامها بالطريقة الصحيحة لتصل إلى أكبر عدد من الناس.

لنتكلم الآن عن الإعلانات الخاصة بفيسبوك، حيث أن هناك الكثير من الناس الذين يستخدمونها بطريقة خاطئة تماماً، فيقومون بوضع العشرات من الهاشتاجات، ولكن هذا يؤدي إلى تدمير كفاءة الإعلان من حيث الوصول إلى مستخدمين أكثر.

من المستحسن أن تقوم باستخدام هاشتاجين فقك على الأكثر على فيسبوك. هناك العديد من التجارب التي أثبتت أن استخدام أكثر من اثنين يؤثر سلباً بطريقة كبيرة على ظهور الإعلان. قد تضطر لاستخدام أكثر من اثنين في بعض الحالات فقط.

بالنسبة لإنستجرام، فالوضع مختلف تماماً. كلماً قمت بوضع هاشتاجات أكثر ومرتبطة أكثر بموضوع الإعلان، فسيزيد هذا من وصول إعلانك لناس أكثر. كل منصة لها قواعدها الخاصة وتعمل بطريقة مختلفة.

هناك شيء آخر وهو أنه يجب عليك وضع هاشتاجات مخصصة جداً للإعلان الخاص بك. ابتعد عن الهاشتاجات العامة مثل #تسوق و#ملابس، حيث أنك ستجد الملايين من المنشورات التي تحمل تلك الهاشتاجات العامة، ولن تجلب أنظار أي نوع من الناس. ولا تنسَ أيضاً استخدام الهاشتاجات التي تحتوي علامتك التجارية مثل #CASHU.


نصائح مهمة لتصميم الإعلانات

1. استخدم نصوصاً قصيرة وخطوطاً ملائمة

اجعل التصميم سهل القراءة لدى الناس ومريح للعينين، وركّز فقط على الرسالة التي تريد توجيهها للقارئ. استخدم خطاً يلائم نوع الإعلان الخاص بك، ولا تستخدم أكثر من نوع من الخطوط، وابتعد عن النصوص الطويلة.

2. اجعل تصميمك ملائماً لجميع أحجام الشاشات

من الواضح الآن أن معظم الناس يستخدمون هواتفهم الذكية لتصفح منصات التواصل الاجتماعي. ولهذا، عند تصميمك لإعلان معين، تأكد من أن الإعلان يبدو مثالياً على كلي الهواتف والحواسيب.

3. اعكس شخصية علامتك التجارية على تصميمك

في البداية، يجب عليك التذكر أن التصميم يجب أن يحتوي على 4 عناصر أساسية تتعلق بعلامتك التجارية، وهي:

أ. الشعار (Logo)
ب. الألوان (Color Scheme)
ج. الخط المعتمد (Branded Font)
د. الشخصية إذا وجدت (Mascot)

كل تصميم يجب أن يكون مرتبطاً بعلامتك التجارية حتى يتمكن الناس من التعرف على تصميماتك أينما وجدت.

بالإضافة إلى ذلك، فالتصميم يجب أن يعكس الشخصية المرتبطة بعلامتك التجارية وبنوع نشاطك التجاري، فمثلاً إذا كنت تملك متجر ملابس مخصص للمراهقين والشباب، فتصميمك يجب أن يوحي ببعض المرح والشبابية.


كيفية الدفع على إعلانات فيسبوك بدون بطاقة ائتمان

هل تبحث عن أسهل طريقة للدفع على إعلانات فيسبوك، دون الحاجة لحساب بنكي أو بطاقة ائتمانية؟ تعرف على كاش يو الآن!

كاش يو هي أول وأكبر محفظة إلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتسوق على الإنترنت وإجراء المعاملات المالية دون الحاجة لحساب بنكي أو بطاقة ائتمانية. تسوق على الإنترنت الآن بكل سهولة وأمان وقم بإنشاء إعلاناتك على فيسبوك بدون أي معاناة، وانضم إلى أكثر من 3 ملايين مستخدم لكاش يو في المنطقة!

توفر كاش يو العديد من طرق الدفع على الإنترنت، وأهم هذه الطرق هي بطاقة مجد جُوي Plus، وهي بطاقة ماستركارد مدفوعة مسبقاً، تستطيع استخدامها على فيسبوك وأي موقع في العالم يقبل بطاقات ماستركارد المدفوعة مسبقاً، دون الحاجة لحسابات بنكية أو بطاقات ائتمانية!

مجد جُوي Plus

بطاقة افتراضية مسبقة الدفع، يتم شحنها بواسطة كوبونات SCARDU وتستطيع الدفع عبرها لغاية 500$ يومياً و 5,000$ شهرياً، وتحمل البطاقة ميزة الحماية ثلاثية الأبعاد (3D Secure). مجد جُوي Plus هي البطاقة الأمثل لتمويل الإعلانات والدفع على الإنترنت!


لتتعرف على خطوات إصدار البطاقة، اقرأ هذا المقال.

والآن، إذا كنت تريد معرفة المزيد عن كيفية إنشاء إعلانات فيسبوك باحترافية، أو أنك تريد البدء في تعلم إنشاء إعلانات فيسبوك، فكل ما عليك هو قراءة هذا المقال!


الخلاصة

عملية إنشاء إعلانات ممولة احترافية قد تتطلب بعض الوقت والتدريب، ولكن بمجرد اتباعك بعض الخطوات العملية البسيطة، ستتمكن من إنشاء إعلان مثالي وملفت جداً للمشاهدين، وستتمكن بعدها من تحقيق هدفك وتحقيق الربح الذي تريد الوصول إليه.

ابدأ الآن بإنشاء إعلاناتك الاحترافية على فيسبوك وادفع باستخدام بطاقة مجد جُوي Plus مجد الموجودة على تطبيق كاش يو، واستخدمها أيضاً على أي موقع في العالم يقبل بطاقات ماستركارد الدفوعة مسبقاً، دون الحاجة لحسابات بنكية أو بطاقات ائتمانية، وانضم إلى أكثر من 3 ملايين مستخدم في المنطقة!

حمّل تطبيق كاش يو الآن

وادفع على الإنترنت بكل سهولة وأمان بدون حساب بنكي!


0 Comments

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: