علم الحاسوب من التخصصات الأكثر أهمية في هذا العالم الذي تتسارع فيه التكنولوجيا وتتطور بشكل لا مثيل له.

ولكن علم الحاسوب ليس بهذه السهولة والبساطة، فالعالم المتطور الذي تعيش فيه الآن، والتقنيات والبرمجيات التي تعتمد عليها كل يوم في حياتك ما هي إلا انعكاس لتطوّر هائل في الخوارزميات المعقدة وظهور علوم جديدة في عالم الحوسبة يقودها علماء الحاسوب والمبرمجون من جميع أنحاء العالم، وكل هذا التطور الذي يحصل خلف الكواليس يكون نتاجه ظهور تقنيات جديدة نستخدمها في حياتنا اليومية أو لأغراض كثيرة أخرى في الصناعة، والعلوم، والطب، والهندسة، والاقتصاد، وفي أي مجال آخر في الحياة.

والآن، بما أنك قمت بزيارة هذا المقال، فأنت بالتأكيد مهتم بهذا العلم وكيفية دراسته، ولهذا، فقد أعددنا لك جميع ما تحتاجه لبدء دراسة هذا العلم، بدءاً من بعض الأساسيات، ومن ثم بعض النصائح المتعلقة بالتعلم، وأفضل المواقع والكتب الدراسية، وغيرها!

في الواقع، وكحال جميع التخصصات الأخرى، فالدراسة الجامعية لم تعد ضرورية لتعلم أي علم من العلوم، فكل ما تحتاج إليه موجود بالتفصيل على الإنترنت من خلال المواقع المختلفة والكورسات والكتب وغيرها. ولكن… هذا فقط إذا درست هذه العلوم بالطريقة والمنهجية العلمية الصحيحة، وليس بالطرق الخاطئة التي يتبعها الكثير والتي تكون نتيجتها انعدام الفهم والابتكار، وهذا ما سنحاول إيضاحه في هذا المقال.

وإذا كنت تريد شراء الكورسات والكتب وأنت لا تملك حساباً بنكياً، فلا تقلق، هناك حل بسيط! وسنخبرك عنه في نهاية هذا المقال.

لنبدأ بالتعلم الآن.



1. نصائح مهمة يجب عليك تذكّرها عند البدء بدراسة علم الحاسوب

قبل البدء بالدراسة، هناك عدة نقاط يجب عليك أخذها بعين الاعتبار حتى تحقق الاستفادة الأكبر من دراستك وتحقق الهدف الذي تخطط له، وهي:

1. العلم النظري مهم، وكذلك العملي، فلا تهمل العلم النظري، ومارس المهارات العملية بكثرة في نفس الوقت

هناك نوعان من المبرمجين وعلماء الحاسوب. الأول هو من يقوم بدراسة الأساسيات والعلوم النظرية بحذافيرها، ثم يطبق ما تعلمه باستخدام الأدوات ولغات البرمجة المتاحة، وهناك النوع الثاني، وهو الذي يتعلم فقط عن طريق الممارسة العملية.
الأول يعرف بالضبط ما الذي يفعله ولماذا يفعله وكيف يفعله، ولكن النوع الثاني يتعلم فقط التقنيات والأدوات والبرمجيات بشكل سطحي دون أن يتعلم كيف تعمل من أساسها، مثل تعلم لغة برمجة معينة، أو تعلم برمجة التطبيقات أو علم البيانات، دون تعلم الرياضيات (وهي أساس علم الحاسوب) وتصميم الخوارزميات وهيكلة البيانات ومعمارية الحاسوب.

ولذلك ترى الجميع يعرف كيف يطوّر موقعاً أو تطبيقاً معيناً باستخدام مكتبات (Libraries) جاهزة، ولكن قليل جداً من يعرف كيف يكتب خوارزمية من الصفر لحل مشكلة رياضية لم تكن محلولة من قبل.

تذكر أن الهدف من تعلم علم الحاسوب هو حل المشاكل المتواجدة باستخدام التكنولوجيا لتسهيل حياتنا، والبرمجة ما هي إلا عبارة عن عمليات رياضية حسابية ومنطقية وخوارزميات لحل المشاكل المختلفة، ولهذا فعليك التركيز بشكل كبير على الأساسيات والرياضيات، وفي نفس الوقت عليك ممارسة ما درسته عملياً وبكثرة، فكلا الأمرين مهم.

2. لا تركز على تخصص واحد فقط. كن شخصاً متعدد العلوم والمعارف

من النصائح السيئة التي ستسمعها كثيراً هي أنه لتكون شخصاً ناجحاً، عليك أن تركز على تخصص واحد في حياتك وتبقى مركزاً عليه مع قليل من الالتفات إلى باقي التخصصات.

ولكن في الواقع، المخترعون الناجحون والعباقرة عبر الأزمان كانوا جميعاً متعددي المعارف والعلوم (ويطلق عليهم اسم Polymaths)، مثل Charles Babbage وهو مخترع مفهوم الحاسوب القابل للبرمجة، حيث كان رياضياً وفيلسوفاً ومهندساً ميكانيكياً، و Ada Lovelace وهي رياضية وكاتبة، وهي مخترعة أول خوارزمية حاسوبية في العالم، والعالم العربي الخوارزمي الذي كان رياضياً وعالم فلك وجغرافيا، ولا تنسَ المبتكرين والناجحين الجدد في زمننا مثل Elon Musk وهو عالم فيزياء وفضاء ومهندس ومبرمج ورجل أعمال ناجح.

وقس ذلك على نفسك، فالنجاح لا يقتصر على أن تتخصص في تطوير التطبيقات فقط، أو في الذكاء الاصطناعي، بل تخصص في أكثر من مجال واجمع بين أكثر من علم حتى يزيد مستوى الابتكار لديك وتتمكن في المستقبل من ابتكار اختراعات جديدة عن طريق دمج العلوم المختلفة مع بعضها.

3. لا تماطل في التعلم

كما يقال دائماً: “قليل دائم خير من كثير منقطع”. من الضروري أن تكون حازماً في إدارة وقتك وأن تتعلم بشكل ثابت دون انقطاع، مع ضرورة ممارسة البرمجة عملياً في كل وقت، وذلك لأنك ستنسى ما تعلمته بسرعة كبيرة إذا انقطعت عن الدراسة لفترات طويلة.

4. تعلم من مصادر متعددة

لا تتمسك بمصدر واحد فقط للدراسة، بل تعلم من مصادر مختلفة ومتعددة، شاهد بعض المحاضرات للمدرسين في الجامعات، وتابع بعض الكورسات من المواقع المعروفة، واقرأ الكثير من الكتب الدراسية، حيث أن جميع هذه المصادر تكمّل بعضها بعضاً، فقد يكون هناك موضوع معين لن تجد تفاصيله الدقيقة إلا في الكتب، وقد يكون هناك موضوع آخر لن تتمكن من فهمه بالشكل الكامل إلا عند سماعه من أستاذ معين في محاضرة معينة.

5. تعلم كيفية حل المشاكل (Problem Solving) ومارس هذه المهارة عملياً

القدرة على حل المشاكل المعقدة والتمكن من إنشاء خوارزميات صحيحة لحل المشاكل هي ما يميز عالم الحاسوب الذكي والمميز عن المبرمج العادي.

عليك دائماً أن تتدرب على حل المشاكل باستخدام البرمجة (Problem Solving)، عن طريق حل الأسئلة البرمجية التي تتطلب تفكيراً كثيراً، ولحسن الحظ، هناك العديد من المواقع الضخمة المتخصصة بحل المشاكل باستخدام البرمجة، حيث تحتوي هذه المواقع على عدد ضخم من الأسئلة التي تعلمك حل المشاكل، وهناك أيضاً مسابقات عالمية تقام على هذه المواقع والتي يشارك فيها مئات الآلاف من المبرمجين، مثل موقع Codeforces و CodeWars و HackerRank.

6. صمّم لنفسك خطة دراسية محكمة كالموجودة في الجامعات

من الأشياء الجيدة الموجودة في الجامعات هو أن الجامعة تدرّس طلابها وفقاً لخطة دراسية محكمة، فمثلاً يبدأ الطالب بتعلم أساسيات البرمجة والرياضيات، ثم يتعلم تصميم الخوارزميات وهياكل البيانات، ومن ثم تطوير الويب… إلخ.

كل مادة من المواد لها متطلبات خاصة وأهداف محددة، ولهذا، عندما تبدأ في دراسة علم الحاسوب في البيت، من الجيد أن تقوم بزيارة بعض المواقع للجامعات المرموقة، وتطّلع على الخطط الدراسية الخاصة بها والترتيب الدقيق للمواد.

7. تعلّم مع أصدقائك

لديك أصدقاء يريدون تعلم علم الحاسوب والبرمجة أيضاً؟ هذا رائع! من الجيد أن لا تكتفي بالتعلم لوحدك، بل قم بالدراسة مع أصدقائك، وابدأ بصنع مشاريع برمجية معهم، وشاركهم خبراتك.

وأخيراً، ننصحك بمتابعة هذا الفيديو للمبرمج والمؤلف الشاب Scott Young، حيث تمكن هذا الشاب المبدع من دراسة علم الحاسوب كاملاً في البيت دون الحاجة للدراسة في الجامعة، وذلك بالاعتماد على الكتب الدراسية ومحاضرات المدرسين لجامعة MIT الموجودة على الإنترنت مجاناً، وتمكن من دراسة التخصص كاملاً في 12 شهراً فقط. شاهد الفيديو الآن!

2. ما هي أقسام وفروع علم الحاسوب؟

هناك عدد هائل من الفروع والتخصصات التي يمكنك تعلمها في علم الحاسوب، جميعها تحتوي قسماً نظرياً وعملياً، وكل منها له تطبيقاته الخاصة، ولكن جميع هذه الفروع تشترك في هدف واحد، وهو إنشاء خوارزميات رياضية بشكل صحيح لحل المشاكل المتواجدة حولنا باستخدام التكنولوجيا لتصبح حياتنا أسهل ومتقدمة أكثر.

ولكن… قبل كل شيء، قبل أن تتعرف على تخصصات علم الحاسوب، يجب أن تعرف ما هو علم الحاسوب أصلاً وكيفية نشأته، ولذلك من الأفضل الآن أن تقرأ هذا المقال على ويكيبيديا الذي يتحدث عن علم الحاسوب حتى تتكون لك صورة عامة عن هذا العلم.
اقرأ المقال الآن (أو بالإنجليزية).

إليك عدد من هذه الفروع والتخصصات على سبيل المثال لا الحصر:

1. النظرية الحوسبية (Computation Theory)
2. معمارية الحاسوب (Computer Architecture)
3. تطوير الويب (Web Development)
4. قواعد البيانات (Database Systems)
5. البرمجة المرئية (Visual Programming)
6. نظم التشغيل (Operating Systems)
7. الشبكات الحاسوبية (Computer Networks)
8. الأمن السيبراني والتشفير (Cybersecurity and Cryptography)
9. تفاعل الإنسان والحاسوب (Human-Computer Interaction)
10. هندسة البرمجيات وتطوير التطبيقات (Software Engineering and Application Development)
11. الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)
12. معالجة الصوت (Sound Processing)
13. الرسوميات الحاسوبية (Computer Graphics)
14. الرؤية الحاسوبية (Computer Vision)
15. الحوسبة الموزعة (Distributed Computing)
16. الروبوتات (Robotics)
17. الحوسبة الكمومية (Quantum Computing)


3. أفضل مواقع تعلم ودراسة علم الحاسوب

الدراسة لم تعد وجاهيةً كما في الماضي، فأصبح بإمكانك الآن الحصول على كورسات كاملة ومجانية في علم الحاسوب عبر العديد من المواقع الضخمة التي توفر لك كورسات ودروس في جميع المجالات. وتمتاز هذه الكورسات بأنها ممتعة وسهلة ومتقدمة ومعتمدة من جميع الشركات في العالم، ومعظم هذه الكورسات تقدمها جامعات عريقة وشركات تكنولوجية ضخمة!

اليوم، أصبح بإمكانك تعلم أي شيء حرفياً عبر الإنترنت ومجاناً أيضاً. والآن، سنستعرض لك أفضل المواقع لتعلم ودراسة علم الحاسوب على الإنترنت بواسطة الكورسات والدروس:

1. ويكيبيديا

ويكيبيديا هو المصدر الأول والأكبر لجميع المعلومات التي تحتاجها في مجال علم الحاسوب!

من الجيد أن تقوم بالتعرف على علم الحاسوب ومصطلحاته وفروعه بشكل عام من خلال ويكيبيديا قبل البدء بدراسة الكتب أو الكورسات التي تريد البدء بدراستها، وذلك لتكوِّن صورة عامة عن الذي تريد دراسته، مثلاً، بإمكانك البحث عن جملة “علم الحاسوب” أو “Computer Science” وقراءة المقال الذي يتحدث عنه بشكل عام قبل البدء بالدراسة الفعلية.

ليس ذلك فقط، بل هناك مقالات عن جميع المواضيع المعقدة في علم الحاسوب والتي يمكنك الرجوع إليها إذا كنت تحتاج بعض المساعدة في موضوع معين.

الموقع الرسمي ❯

2. edX

الموقع edX من أفضل المواقع في العالم لتعلم علم الحاسوب والتخصصات الأخرى. تم إنشاؤه في عام 2012 من قبل جامعتي MIT و Harvard ويضم الآن أكثر من 3,000 كورس في مختلف المجالات، وهناك أكثر من 33 مليون مشترك في موقع من جميع أنحاء العالم.

ما يميزه هو احترافية وجودة الكورسات المقدمة من أشهر وأقوى الجامعات، ولا تنسَ أن معظم الكورسات مجانية تماماً!

الموقع الرسمي ❯

3. Coursera

موقع Coursera هو أيضاً من أقوى المواقع المتخصصة في علم الحاسوب وباقي التخصصات الجامعية. تم إنشاؤه أيضاً في عام 2012 ويضم الآن أكثر من 4,000 كورس في مختلف المجالات ومقدمة ومن أكبر الشركات والجامعات مثل Google و IBM وجامعة Stanford.

إذا كنت تريد شراء الكورسات من الموقع، فبإمكانك استخدام بطاقات مجد من كاش يو للدفع دون الحاجة لحساب بنكي أو بطاقة ائتمانية بنكية! في نهاية هذا المقال، ستتعرف على كيفية استخدام بطاقات مجد من كاش يو.

الموقع الرسمي ❯

4. Udacity

موقع Udacity هو متخصص فقط بكورسات علم الحاسوب وفروعه، تأسس في عام 2012 وقد تلقّى الموقع شعبية كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

وأيضاً إذا كنت تريد شراء الكورسات من الموقع، فبإمكانك استخدام بطاقات مجد من كاش يو للدفع دون الحاجة لحساب بنكي أو بطاقة ائتمانية بنكية! في نهاية هذا المقال، ستتعرف على كيفية استخدام بطاقات مجد من كاش يو.

الموقع الرسمي ❯

5. Open Source Society University

هذه الصفحة مثيرة جداً للاهتمام!
Open Source Society University هي صفحة مستضافة على موقع GitHub وهي عبارة عن خطة دراسية مفصلة لدراسة علم الحاسوب باستخدام الفيديوهات على يوتيوب وموقع edX وبعض المواقع الأخرى. ننصحك جداً بالاطلاع عليها!

الموقع الرسمي ❯

6. FreeCodeCamp

موقع FreeCodeCamp هو موقع مجاني بالكامل مختص بالبرمجة العملية باستخدام العديد من الأدوات ولغات البرمجة، سواء كانت لتطوير الويب، أو علم البيانات، أو برمجة التطبيقات وغيرها.

الموقع الرسمي ❯

7. Khan Academy

موقع Khan Academy مشهور جداً حول العالم ويوفّر لك دروساً مختلفة في جميع التخصصات ومن ضمنها علم الحاسوب.
ننصحك بالاطّلاع عليه خصوصاً إذا كنت مبتدئاً في البرمجة.

الموقع الرسمي ❯

8. Udemy

وأخيراً، موقع Udemy هو من أكبر وأقدم مواقع الدورات والذي من المؤكد أنك سمعت عنه قبل ذلك.
تأسس في عام 2010 ويضم الآن أكثر من 155,000 كورس في جميع المجالات التي تخطر على بالك، كما أنه معروف بالتنوع الكبير في الدورات المتاحة من خلاله.

الموقع الرسمي ❯

9. يوتيوب

نعم، يوتيوب! كل شيء تريد تعلمه موجود على يوتيوب، فهناك العديد من الدروس المجانية التي تجدها على الموقع، فإذا كنت تريد دراسة موضوع معين ووجدت صعوبة في فهمه عن طريق المواقع الأخرى، فكل ما عليك ببساطة هو الذهاب ليوتيوب ومشاهدة الفيديوهات المتعلقة بهذا الموضوع، وستجد الكثير من الشروحات المختلفة من أناسٍ مختلفين.

الموقع الرسمي ❯

10. هل أنت طالب مدرسة وتريد تعلم أساسيات علم الحاسوب؟ اطّلع الآن على موقع Code.org!

إذا كنت طالب مدرسة (وخصوصاً في المرحلة المتوسطة) وتريد تعلم علم الحاسوب والبرمجة من الصفر، فموقع Code.org مخصص لك!

تأسس الموقع في عام 2013 لسبب وجيه جداً، وهو أنه فقط 1 من كل 4 مدارس في الولايات المتحدة الأمريكية تدرس علم الحاسوب لطلابها (في عام 2013)، حيث أتى موقع Code.org ليسد هذه الثغرة، والآن 40% من الطلاب في الولايات المتحدة يملكون حساباً على Code.org.

البرمجة مهمة لكل شخص في العالم، وخصوصاً طلاب المدارس، وهي ليست فقط للمبرمجين والمتخصصين في علم الحاسوب، لأن البرمجة ببساطة تعلمك التفكير وحل المشاكل بطريقة رياضية منطقية صحيحة، ولهذا يجب أن تستثمر وقتك من الآن في تعلم البرمجة!

الموقع الرسمي ❯


4. أفضل الكتب الدراسية لدراسة علم الحاسوب

الكتب لا غنى عنها في دراسة علم الحاسوب، فالكتب تزودك بكم هائل من المعلومات والتفاصيل الدقيقة التي لن تجدها في مصادر التعلم الأخرى. في هذا القسم، سنستعرض لك جميع الكتب الدراسية التي يمكنك البدء بها، والتي تدرس في الجامعات حول العالم أيضاً.

وفي نهاية المقال، سنخبرك كيف بإمكانك شراء جميع كتبك المفضلة باستخدام كاش يو دون الحاجة لحساب بنكي!


5. كيفية شراء الكورسات والكتب بدون بطاقة ائتمان

هل تبحث عن أسهل طريقة لشراء الكورسات والكتب الدراسية دون الحاجة لحساب بنكي أو بطاقة ائتمانية بنكية؟ تعرّف على كاش يو الآن!

كاش يو هي أول وأكبر محفظة إلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتسوق على الإنترنت وإجراء المعاملات المالية دون الحاجة لحساب بنكي أو بطاقة ائتمانية، وتضم الآن أكثر من 2.7 مليون مستخدم في المنطقة.

توفر كاش يو العديد من طرق الدفع على الإنترنت، وأهم هذه الطرق هي بطاقة مجد جُوي Plus، وهي بطاقة ماستركارد مدفوعة مسبقاً، تستطيع استخدامها على أي موقع في العالم يقبل بطاقات ماستركارد المدفوعة مسبقاً، دون الحاجة لحسابات بنكية أو بطاقات ائتمانية!

مجد جُوي Plus

بطاقة افتراضية مسبقة الدفع، يتم شحنها بواسطة كوبونات SCARDU وتستطيع الدفع عبرها لغاية 500$ يومياً و 5,000$ شهرياً، وتحمل البطاقة ميزة الحماية ثلاثية الأبعاد (3D Secure). مجد جُوي Plus هي البطاقة الأمثل لتمويل الإعلانات والدفع على الإنترنت!


لتتعرف على خطوات إصدار البطاقة، اقرأ هذا المقال.

وإذا كنت تريد التعرف أكثر على كاش يو وكفية إنشاء حساب بالتفصيل، اقرأ هذا المقال.


الخلاصة

من الجيد أن تبدأ الآن في استثمار وقتك في تعلم البرمجة وعلم الحاسوب، وأن تكون جزءاً مهماً من التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم الآن.
ولحسن الحظ، فكل ما تحتاجه لتعلم علم الحاسوب موجود على الإنترنت وقد يكون مجاناً أيضاً، سواءً كانت محاضرات أو كورسات أو كتب أو غيرها.

ولا تنسَ أن كل ما عليك لشراء الكورسات والكتب هو استخدام بطاقة مجد جُوي Plus من كاش يو، دون الحاجة لحساب بنكي أو بطاقة ائتمانية بنكية!

حمّل تطبيق كاش يو الآن

وادفع على الإنترنت بكل سهولة وأمان بدون حساب بنكي!


0 Comments

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: